الخميس، 20 يناير، 2011

15 أسلوبًا احترافيًا عند التقدم لوظيفة



15 أسلوبًا احترافيًا عند التقدم لوظيفة

بعض ما قرأت في مواقع عديدة عن فنيات رفع احتمالات حصولك على وظيفة ترغبها: -
1- يحب أن تجيب سيرتك الذاتية على سؤال مهم: ما الذي حققته (إنجازاتك) في عملك السابق ولم يحققه غيرك لو كان في مكانك؟ لا تسرد...‎
بعض ما قرأت في مواقع عديدة عن فنيات رفع احتمالات حصولك على وظيفة ترغبها:
1- يحب أن تجيب سيرتك الذاتية على سؤال مهم: ما الذي حققته (إنجازاتك) في عملك السابق ولم يحققه غيرك لو كان في مكانك؟ لا تسرد وصفًا وظيفيًا للمهام والمسؤوليات. فقط جاوب عن هذا السؤال لكل عمل عملته.
2- لا تكتب في سيرتك الذاتية معلومات عامة. لا تقل أنك مبرمج خبير. قل أنك برمجت موقعين كذا وكذا وحققا نجاحا كبيرا. لا تقل أملك قدرات كتابية عالية. قل كتبت مقالات في جريدة كذا وكذا عن كذا وكذا. لا تقل أنك تحب العمل في فريق. قل أنك عملت مع فريق من المهندسين وطورتم الشيء الفلاني وأنك عملت مع زملاء الجامعة وحققتم المركز الأول في المشروع الفلاني. لا تقل أنك بعت المنتج الفلاني بنجاح. قل زدت المبيعات بنسبة كذا بالمئة.
3- ضع سيرتك الذاتيه على صفحة منسقة بسيطة أنيقة على الإنترنت. الأفضل أن يكون عنوان الموقع خاصًا بك لا موقعًا مجانيا. ارسال بريد إلكتروني مرفق فيه سيرتك الذاتية شي جيد ومعتاد. لكن أضف رابطًا للوصول إلى سيرتك الذاتية فورًا عبر موقع على الإنترنت. احتمالات أن يضغط مسؤلو التوظيف على رابط هي أعلى بكثير من تحميل ملف إلى اجهزتهم ثم عناء البحث عنه وفتحه.
4- أخبرني عن نفسك؟ الإجابة: إبدأ بالأحدث وأخبره لماذا أنت مؤهل لهذه الوظيفة وتذكر أن مفتاح نجاح المقابلة هو تطابق مؤهلاتك مع ما يبحث عنه الشخص الذي يقابلك. تستطيع القول: لدي عدد من الإنجازات التي أود أن أخبرك عنها. ولكني أريد استثمار وقتنا المتاح وأحدثك مباشرة عن احتياجاتك. لتساعدني في فعل هذا لعلك تخبرني بأهم الأولويات المطلوبة لهذة الوظيفة فكل ما أعلمه عنها هو ما أخبرني به موظف الموارد البشرية أو ما قرأته في الإعلان او في الإنترنت ..إلخ. بعدها ألحقه بسؤال ثانٍ أو ربما حتى ثالث لتتعرف على احتياجاته أكثر. غالبُا السؤالان الثاني والثالث هما ما يخبرانك عن أكثر الأشياء التي يريدها يريده الشخص الذي يقابلك فعلا في المتقدم لهذه الوظيفة. يمكن ان يكون سؤالك الثاني مثلا: وإضافة لهذة الأولويات ما الذي يهم أيضًا؟ أو هل هناك أي شيء أخر أساسي للنجاح في هذا المنصب؟
5- ما هي أكبر نقاط ضعفك؟ الإجابة: لا أحد كامل. ثم حول النقاش لتعرض كيف تحسنت وتحدث عن قصور سابق وكيف حللته وتخطيته للأفضل. بعدها تحدث عن كيفية أن هذة الوظيفة ستساعدك في تطوير نفسك وصقل مهاراتك. كذلك إذا كان لديك المزيد من الوقت يمكنك أن تذكر نصيحة نصحك بها أحد وكيف أثرت بك ونفعتك لتتطور.
6- بعني هذا القلم, الدباسة, الكرسي, أو أي شيء في متناول الشخص الذي يقابلك. الإجابة: حسنا. البائع الجيد لا بد أن يعرف بضاعته وعميله جيدا أولا. إذا كنت سأبيع هذه القطعه فيجب أن أعرف عنها كل شيء أولا خصائصها وفوائدها. ثم إذا كان هدفي ان أبيعك إياها فسأبحث عن المنافع التي يمكن أن تقدمها لك هذه القطعة ولنفترض أنها الدباسة. أفضل طريقة لأفعل هذا هي بأن أسئلك بعض الأسئله. ممكن؟ لنفترض أنك لا تملك دباسة. فلماذا تريد شراء واحده؟ ولماذا أيضا؟ أية أسباب أخرى؟ وهل تريد دباسة تعمر طويلا؟ يمكنها ان تدبس عددا كبيرا من الورق مره واحدة؟ .. واستمر في اسئلة تعرض خصائص هذه الدباسة. بعد هذا قل له أن هذه الدباسة في يدك تملك جميع هذه الخصائص التي قال للتو أنه يريدها. ثم أقفل الحوار وقل برأيك ما السعر الذي تراه مناسبا لهذه الدباسة ذات الجودة العالية؟ هذه الدباسة التي يمكنك الحصول عليها الأن.. وابدا بإعادة عرض الحلول والمنافع التي ستقدمها له الدباسة. وحين يقول أي سعر قل حسنا لقد اتفقنا… أما إذا كانت مقابلك يعارض كل كلمة تقولها طول الخط ويعترض على كل كلمة فكل ما عليك فعله هو أن تبعد القطعة عنه وتقول: السيد فلان يسعدني أنك اخبرتني من البداية أنه لا توجد طريقة ترغب بها في الحصول على هذه الدباسة. فكما تعرف أول قاعدة في أي نشاط بيع هي تحقق حاجات الناس ورغباتهم. وهي مضيعة للوقت أن نحاول إجبار عملاء لا يرغبون ولا يحتاجون لمنتجنا. وأنا بالتأكيد لا أريد تضييع وقتك. ولكننا نبيع قطعا أخرى. هل هناك أي قطعة على المكتب ترغب في الحصول عليها. سأكون سعيدا بخدمتك؟
7- كم تريد راتبًا؟ كم تعتقد انك تستحق؟ كم كان راتبك السابق؟ هذا أهم سؤال تفاوضي. أخطيء في الإجابة عليه وقل للوظيفة مع السلامة! الإجابة: إذا سألك مقابلوك هذا السؤال مبكرًا في أول المقابلة قل: المال مهم بالنسبة لي ولكنه ليس أهم اولوياتي. الفرص والنمو الوظيفي أهم بكثير. أود إذا سمحت لي أن نتحدث عن إذا ما كنت مناسبًا للوظيفة المعروضة وعن مسؤولياتها ثم نعود لنتحدث عن الراتب. هل هذا ممكن؟.. هدفك هو أن تبهر مقابلك بعد مقابلة ناجحة ثم تتحدث عن الراتب. وأن تجعله يفصح عما يرغب في دفعه ولا تفصح عما ترغب في تلقيه. لذلك حين يسألك في عرض المقابلة عن الراتب قل: لا شك ان الشركة لديها سلم للرواتب وفيه مدى لمثل هذا المنصب. هل يمكنك ان تخبرني عنه؟ أو هل لك أن تساعدني هنا وتخبرني عن مدى الرواتب التي تعرضونها لمثل هذا المنصب في شركتكم؟ أرغب براتب يتوافق مع مؤهلاتي وقدراتي. أثق بك لتكون عادلا معي. ما هو عرضك؟ أو ببساطة يمكنك أن تسأله مباشرة وتعيد الكرة لملعبه وتقول: ما هو عرضكم لمثل هذه الوظيفة؟ حين يستمر مقابلك في الضغط عليك بشدة لتفصح عن رقم ما فلربما تضطر لإعطاءه رقما فكن مستعدًا برقم مناسب ولكن لا تفصحه أبدًا حتى اللحظة الاخيرة حين لا ترا بدًا من إجابته.
8- ما الذي تعرفه عن شركتنا؟ الإجابة: حدثه عن تاريخ  الشركة دع مقابلك يعرف أنك تعرف الكثير عن طبيعة عملهم. راجع القوائم المالية الأخيرة للشركة. أرباحها. مشاريعها الأخيرة. فروعها ومنتجاتها وخدماتها وتفاصيلها الموجودة على الإنترنت في موقعها وفي غيره. احرص على يعلم مقابلك أنك مناسب للشركة وأنك ملم بطبيعة عملها. ولا تحدثه عن اخفاقاتها أو إدائها الضعيف أو ضائقتها إن كان هناك شيء من هذا. كن مستعدا مسبقا وأبحث عن معلومات إيجابية عن الشركة قبل الوصول للمقابلة وبيّن لمقابلك أنك قضيت بعض الوقت في التعرف عليها ولكن لا تعطه الإنطباع بانك متحذلق يعرف كل شيء عن شركتهم. أخبره أنك تعرف شيئا متواضعا وتحب أن تتعلم أكثر عنها ودع له الفرصة ليخبرك.
9- لماذا تريد العمل لدينا؟ لماذا يجب أن نوظفك؟ الإجابة: ببحثك عن الشركة تستطيع الإجابة عن حاجاتها. ربما قرأت أن الشركة تقوم بعمل مشاريع تحب المشاركة فيها وأنها تفعلها بأسلوب يجذبك كثيرًا. مثلا إذا كانت الشركة معروفة بإداراتها القوية يمكنك ان تقول بأنك تود ان تكون ضمن هذا الفريق المحترف وتتعلم منه. إذا كانت معروفة بالأبحاث والتطوير يمكنك أن تقول أنك تحب صنع أشياء جديدة في مكان يشجع على الإبداع. إذا كانت الشركة معروفة بإدائها المالي يمكنك أن تبين حبك للأرقام. وهكذا.
10- ما الذي تستطيع فعله لنا ولا أحد يستطيع فعله؟ الإجابة: تحدث عن إنجازاتك. اذكر قصصا من عملك السابق أو من دراستك. تحدث عن مهاراتك واهتماماتك. اجمعها مع تاريخك من النتائج التي حققتها والتي تجعلك قيما. اذكر قدرتك عن تحديد الأولويات والتعرف على المشكلات واستعمال قدراتك وخبرتك لتحلها.
11- ما هو أكثر ما يجذبك لهذة الوظيفة؟ وما هو أقل شيء؟ الإجابة: اذكر ثلاثة او أربعة عوامل تجذبك لهذة الوظيفة كن مستعدًا لهذا السؤال مسبقًا وقم بالبحث. وبعد ذلك قم بذكر سبب وحيد هامشي لا يجذبك.
12- مؤهلاتك أكبر مما نحتاج لهذا المنصب فما قولك؟ الإجابة: بيّن اهتمامك ببناء علاقة طويلة المدى مع الشركة وقل أنك تفترض أنك إن أديت عملاً طيبًا في هذا المنصب فسوف تفتح لك مناصب أخرى مستقبلاً. ذكرهم أن الشركة القوية تحتاج تنفيذيين أقوياء وبما أنك مؤهل تأهيلاً عاليًا فاستثمارهم فيك سيعود عليهم بالنتائج سريعًا.
13- يحب مقابلوك أن تسألهم أسئلة عن تفاصيل العمل الذي تقدمت له. لا أحد يحب مرشحًا صامتًا يريد أي وظيفة ولا يبدي أي اهتمام محدد ومستعد لقبول أي عرض. اسأل عن طبيعة العمل, عن القسم, عن أسلوب الإدارة. اسأل لماذا هذا المنصب متوفر؟ كيف سيساعدونك في النمو؟ ما هي طبيعة الاعمال التي ستطلب منك؟ هل سأتعلم شيئا جديدا مفيدا من وجودي في الشركة؟ ما التدريب الذي يقدمونه؟ هل شركتكم تقدم فرصة لتجربة الأفكار الجديدة؟ أم هي شركة تريد أحدًا يقوم بالعمل روتينيا؟ ماهي التحديات التي ستواجهها؟ وكيف يحقق الموظف نجاحًا ممتازًا في أول سنة له؟
14- جميل أن تصبح متحمسًا وفعالاً. لكن الاتصال أكثر من مرة أسبوعيًا والمراسلة المتلاحقة شيء مزعج. هناك خط رقيق بين أن تظهر الرغبة وأن تبدو مهووسًا. احذر أن تتخطاه.
15- يحب مقابلوك أن ترسل لهم رسالة شكر فور الانتهاء من المقابلة. تأكد من الحصول على بطاقاتهم وأرسل لهم بريدًا الكترونيًا تشكرهم فيه على وقتهم وعلى مقابلتهم. كذلك أن تكتب شكرًا بخط يدك فهذا سيكون شيئًا مميزًا يفرقك عن المتقدمين الباقين.
أخيرًا تذكر أن الراتب للأغبياء. قد يبدو قرار الوظيفة حكيمًا. لكنه ليس كذلك. في الوظيفة أنت تتلقى مالاً مقابل الوقت الذي تعمله فقط. هذا أسوأ اتفاق تبرمه. بينما أذكى طرق الحصول على المال هي حين يمكنك تنميته حتى ولو لم تكن تعمل. عامل البناء يعمل مدة أطول من أغنى رجل في العالم. لكن من يحقق أكثر؟ الوظيفة هي الاستعباد الجديد. لا بأس في بداية حياتك أن تكون موظفًا. لكن تذكر دومًأ أنها هي خطوة قصيرة نحو الحرية, فلا تجعلها حياة كاملة. فكر بالاستقلال!


محمد الصيفى
ت : 0020108230096
ت : 0020140449114
http://www.egyptlabtours.com/

Mohammed elsefy
elsefytours@gmail.com

هناك تعليقان (2):

  1. أعجبنى هذا المقال كثيرا ولكن جملة الوظيفة هي الاستعباد الجديد فيها نظر

    ردحذف
  2. أشكرك على متابعتك
    وأقول لك أنك لو إقتنعت بذه الأساليب سترتقى بنفسك لتكون مؤهل لأى وظيفة كانت

    ردحذف