الجمعة، 26 أغسطس، 2011

كوكب من الماس








اكتشف علماء الفلك كوكباً غريباً مكوناً على ما يبدو من الماس يدور بسرعة حول نجم صغير في جزء ناء من مجرتنا.

والكوكب الجديد أكثر كثافة إلى حد بعيد من أي كوكب آخر معروف، حتى أنه يتكوّن في معظمه من الكربون. ونظرا لارتفاع كثافته تشير حسابات العلماء إلى أن الكربون لا بد أنه بلوري، ولذا فجزء كبير من هذا العالم الغريب سيكون فعليا من الماس.


وقال ماثيو بيلز من جامعة سوينبرن للتكنولوجيا في ملبورن: "تاريخ التطور والكثافة المذهلة للكوكب يشيران إلى أنه مكون من الكربون، أي أنه ألماسة ضخمة تدور حول نجم نيوتروني كل ساعتين في مدار ضيق لدرجة أنه يمكن أن تسعه شمسنا".


ويقع الكوكب على بعد 4000 سنة ضوئية، أو نحو ثمن المسافة من الأرض إلى مركز درب التبانة، وربما يكون من بقايا نجم ضخم فقد طبقاته الخارجية.


والنجوم النابضة نجوم صغيرة خاملة لا يزيد قطرها على 20 كيلومترا وتدور حول نفسها مئات المرات في الثانية وتصدر عنها حزم مشعة.


وذكر بيلز وزملاؤه في مجلة ساينس العلمية اليوم الخميس أن الحسابات تشير إلى أن الكوكب الذي اكتشف حديثا، والذي يدور حول نجمه مرة كل ساعتين وعشر دقائق تزيد كتلته قليلا عن كتلة كوكب المشتري لكنه يفوقه في الكثافة بمقدار نحو 20 مثلا.


لكن الغموض يحيط بشكل هذا العالم الغريب من الماس إذا رئي عن قرب.


وقال بن ستابرز من جامعة مانشستر: لا أستطيع حتى أن أتكهن بشكله. لا أتخيل أن ما ننظر إليه هو صورة جسم شديد البريق.



 

الاثنين، 22 أغسطس، 2011

إتفاقية كامب ديفيد2


إطار عمل من أجل عقد معاهدة سلام بين مصر وإسرائيل


توافق إسرائيل ومصر من أجل تحقيق السلام بينهما على التفاوض بحسن نية بهدف توقيع معاهدة سلام بينهما في غضون ثلاثة شهور من توقيع هذا الإطار. وقد تم الاتفاق على أن تتم المفاوضات تحت علم الأمم المتحدة في موقع أو مواقع يتفق عليها الجانبان.
تطبق كل مبادئ قرار الأمم المتحدة الرقم 242 في هذا الحل للنزاع بين مصر وإسرائيل .
ما لم يتفق الطرفان على غير ذلك يتم تنفيذ معاهدة سلام في فترة تتراوح بين سنتين أو ثلاث سنوات من توقيع معاهدة السلام.وقد وافق الطرفان على المسائل آلاتية:أ- الممارسة التامة للسيادة المصرية حتى الحدود المعترف بها دولياً بين مصر وفلسطين تحت الانتداب.ب- انسحاب القوات المسلحة الإسرائيلية من سيناء.ج- استخدام المطارات التي يتركها الإسرائيليون قرب العريش ورفح وراس النقب وشرم الشيخ للأغراض المدنية فقط بما فيها الاستخدام التجاري من قبل كل الدول.د- حق المرور الحر للسفن الإسرائيلية في خليج السويس وقناة السويس على أساس معاهدة القسطنطينية للعام 1888م والتي تنطبق على جميع الدول. وتعتبر مضائق تيران وخليج العقبة ممرات مائية دولية على أن تفتح أمام كل الدول للملاحة والطيران من دون إعاقة أو تعطيل.هـ-إنشاء طريق بين سيناء والأردن بالقرب من ايلات مع كفالة حرية المرور وسلامته من جانب مصر والأردن.و- تمركز القوات العسكرية كما هو وارد أدناه.
تمركز القوات العسكرية كما يأتي:
أ- ألا تتمركز أكثر من فرقة واحدة (ميكانيكية أو مشاه) من القوات المسلحة المصرية داخل منطقة تبعد قرابة خمسين كيلو متر شرق خليج السويس وقناة السويس.ب- فقد تتمركز قوات الأمم المتحدة والشرطة المدنية المسلحة بالأسلحة الخفيفة لأداء المهمات العادية للشرطة داخل المنطقة التي تقع غرب الحدود الدولية وخليج العقبة في مساحة يراوح عرضها بين 20-40 كيلو متراً.ج- أن توجد في المنطقة في حدود 3 كيلو مترات شرق الحدود الدوليــة قــوات إسرائيلية عسكرية محــدودة لا تتعــدى أربـع كتائب مشاه ومراقبون من الأمم المتحدة.د- تلحق وحدات دوريات حدود لا تتعدى ثلاث كتائب بالبوليس المدني في المحافظة على النظام في المنطقة التي لم تذكر آنفا.
يكون التخطيط الدقيق للحدود السالفة الذكر وفقاً لما يتقرر خلال مفاوضات السلام.
يجوز أن تقام محطات الإنذار المبكر لضمان الامتثال لبنود الاتفاق.سيتم تمركز قوات الأمم المتحدة:أ- في جزء من منطقة في سيناء الواقعة على بعد 20 كلم من البحر المتوسط وعلى خط مواز للحدود الدولية.
ب- في منطقة شرم الشيخ لتأمين حرية المرور في مضائق تيران.
ولا يتم إبعاد هذه القوات ما لم يوافق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على مثل هذا الإبعاد بإجماع أصوات الأعضاء الخمسة الدائمين.وبعد توقيع اتفاق سلام وبعد إتمام الانسحاب المؤقـــت تقــام عـــلاقات طبيعــية بيـن مصر وإسرائيـل تتضمن : ( الاعتراف الكامل بما في ذلك قيام علاقات دبلوماسية واقتصادية وثقافية وإنهاء المقاطعات الاقتصادية والحواجز أمام حرية حركة السلــع والأشخـــاص والحمـاية المتبادلة للمواطنين وفقاً للقانون ) .
الانسحاب المؤقت :
خلال فترة 3-9 أشهر التي تعقب توقيع معاهدة السلام،تنسحب جميع القوات الإسرائيلية شرق الخط الممتد من نقطة إلى الشرق من العريش وحتى رأس محمد، وسيتم الاتفاق على تحديد هذا الخط تماماً.

إتفاقية كامب ديفيد





اجتمع الرئيس محمد أنور السادات رئيس جمهورية مصر العربية ومناحيم بيغن رئيس وزراء إسرائيل مع جيمي كارتر رئيس الولايات المتحدة الأمريكية في كامب ديفيد من 5-17أيلول 1978م واتفقوا على الإطار التالي للسلام في الشرق الأوسط وهم يدعون أطراف النزاع العربي الإسرائيلي إلى الانضمام إليه .


إن البحث عن السلام في الشرق الأوسط يجب أن يسترشد بالآتي:


إن القاعدة المتفق عليها للتسوية السلمية للنزاع بين إسرائيل وجيرانها هو قرار مجلس الأمن الرقم 242 بكل أجزائه.


بعد أربعة حروب خلال ثلاثين عاماً وعلى رغم الجهود الإنسانية المكثفة، لم يستمتع الشرق الأوسط مهد الحضارة ومهبط الأديان العظيمة الثلاث، بعد بنعم السلام.إن شعوب الشرق الأوسط تتشوق إلى السلام حتى يمكن تحويل موارد المنطقة البشرية والطبيعية الشاسعة لمتابعة أهداف السلام وحتى تصبح هذه المنطقة نموذجاً للتعايش والتعاون بين الأمم.


إن المبادرة التاريخية للرئيس السادات بزيارته للقدس والاستقبال الذي لقيه من برلمان إسرائيل وحكومتها وشعبها وزيارة رئيس الوزراء بيغن للإسماعيلية رداً على زيارة الرئيس السادات ومقترحات السلام التي تقدم بها الزعيمان كلاهما وما لقيته هذا المهمات من استقبال حار من شعبي البلدين ، كل ذلك خلق فرصة للسلام لم يسبق لها مثيل وهي فرصة لا يجب إضاعتها إذا كان يراد انقاد هذا الجيل والأجيال المقبلة من مآسي الحرب.
وإن مواد ميثاق الأمم المتحدة والقواعد الأخرى المقبولة للقانون الدولي والشرعية توفر الآن مستويات مقبولة لسير العلاقات بين جميع الدول.


وإن تحقـيــق عـلاقــة سـلام وفقا لروح المادة 2 من ميثاق الأمم المتحدة وإجراء مفاوضات في المستقـبـل بين إسرائيـل وأي دولـة مجـاوره مستعـدة للتفـاوض في شـأن السلام والأمن معها هي أمور ضـرورية لتنفيذ جميع البـنـود والمبـادئ فـي قراري مجلـس الأمـــن رقم 242 و338 .


إن السلام يتطلب احترام السيادة والوحدة الإقليمية والاستقلال السياسي لكل دولة في المنطقة وحقها في العيش في سلام داخل حدود آمنة ومعترف بها غير متعرضة لتهديدات أو أعمال عنف ، وان التقدم تجاه هذا الهدف من الممكن أن يسرع بالتحرك نحو عصر جديد من التصالح في الشرق الأوسط يتسم بالتعاون على تنمية التطـــور الاقتصادي وفي الحفاظ على الاستقرار وتأكيد الأمن.


وإن السلام يتعزز بعلاقة السلام وبالتعاون بين الدول التي تتمتع بعلاقة طبيعية .

وإضافة إلى ذلك في ظل معاهدات السلام ،يمكن للأطراف على أساس التبادل الموافقة على ترتيبات أمن خاصة من مناطق منزوعة السلاح إلى مناطق ذات تسليح محدود ومحطات إنذار مبكر ووجود قوات دولية وقــوات اتصـال وإجراءات تتفــق عليها للمراقبة والترتيبات الأخرى التي تتفق على أنها ذات فائدة.



الإطار


إن الأطراف إذ تضع هذه العوامل في الاعتبار مصممة على التوصــل إلي تسويــة عادلــة وشاملـة ومعمــرة لصــراع الشرق الأوسط عن طريق عقد معاهدات سلام تقوم على قراري مجلس الأمن رقم 242و338 بكل فقراتهما ، وهدفها من ذلك هو تحقيق السلام وعلاقات حسن الجوار ، وهي تدرك أن السلام لكي يصبح معمراً يجب أن يشمل جميع هؤلاء الذين تأثروا بالصراع اعمق تأثير، لذا فإنها تتفق على أن هذا الإطار مناسب في رأيها ليشكل أساسا للسلام لا بين مصر وإسرائيل فحسب بل كذلك بين إسرائيل وكل من جيرانها الآخرين ممن يبدون استعداداً للتفاوض على السلام مع إسرائيل على هذا الأساس.

إن الأطراف إذ تضع هذا الهدف في الاعتبار قد اتفقت على المضي قدماً على النحو الأتي :-


أ - الضفة الغربية غزة :


*أولاً : ينبغي أن تشترك مصر و إسرائيل و الأردن وممثلو الشعب الفلسطيني في المفاوضات الخاصة بحل المشكلة الفلسطينية بكل جوانبها ولتحقيق هذا الهدف 
فإن المفاوضات المتعلقة بالضفة الغربية وغزة ينبغي أن تتم على ثلاث مــراحــل :


أ - تتفق مصر وإسرائيل على أنه من أجل ضمان نقل منظم وسلمي للسلطة مع أخذ الاهتمامات بالأمن من جانب كل الأطراف في الاعتبار، يجب إن تكون هناك ترتيبات انتقالية بالنسبة إلى الضفة الغربية وغزة لفترة لا تتجاوز خمس سنوات ، ولتوفير حكم ذاتي كامل لسكان الضفة الغربية وغزة ، فإن الحكومة الإسرائيلية العسكرية وإدارتها المدنية ستنسحبان منهما بمجرد أن يتم انتخاب سلطة حكم ذاتي من قبل السكان في هذه المنطقة عن طريق الانتخاب الحر لتحل محل الحكومة العسكرية الحالية ولمناقشة تفاصيل الترتيبات الانتقالية فإن حكومة الأردن ستكون مدعوة إلى الانضمام إلى المحادثات على أساس هذا الإطار ، ويجب أن تعطي هذه الترتيبات الجديدة الاعتبار اللازم لكل من مبدأ حكم الذات لسكان هذا الأراضي ولاهتمامات الأمن الشرعية لكل من الأطراف التي يشملها النزاع.


ب - أن تتفق مصر وإسرائيل والأردن على وسائل إقامة سلطة الحكم الذاتي المنتخبة في الضفة الغربية وقطاع غزة ، وقد تضم وفداً يضم مصر والأردن ووفداً من الفلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة أو فلسطينيين آخرين وفقاً لما يتفق عليه.
وسيتفاوض الأطراف في شأن اتفاق يحدد مسؤوليات سلطة الحكم الذاتي التي ستمارس في الضفة الغربية وغزة وسيتم انسحاب للقوات المسلحة الإسرائيلية وستكون هناك إعادة توزيع للقوات الإسرائيلية التي ستبقى فــي مواقع أمن معينه وسيتضمن الاتفاق أيضا ترتيبات لتأكيد الأمن الداخلي والخارجي و النظام العام ، وسيتم تشكيل قوة بوليس محلية قوية قد تضم مواطنين أردنيين ، إضافة إلى ذلك ستشترك القوات الإسرائيلية والأردنية في دوريات مشتركة في تقديم الأفراد لتشكيل مراكز مراقبة لضمان أمن الحدود.


ج - وستبدأ الفترة الانتقالية ذات السنوات الخمس عندما تقوم سلطة حكم ذاتي ( مجلس إداري) في الضفة الغربية وغزة في أسرع وقت ممكن من دون أن تتأخر عن السنة الثالثة بعد بداية الفترة الانتقالية . وستجري المفاوضات لتحديد الوضع النهائي للضفة الغربية وغزة وعلاقاتها مع جيرانها ولإبرام معاهدة سلام بين إسرائيل والأردن بحلول نهاية الفترة الانتقالية ، وستدور هذه المفاوضات بين مصر وإسرائيل والأردن والممثلين المنتخبين لسكان الضفة الغربية وغزة.

وسيجري انعقاد لجنتين منفصلتين لكنهما مترابطتان ، إحدى هاتين اللجنتين تتكون من ممثلي الأطراف الأربعة التي ستتفاوض وتوافق على الوضع النهائي للضفة الغربية وغزة وعلاقاتها مع جيرانها ، وتتكون اللجنة الثانية من ممثلي إسرائيل وممثلي الأردن التي سيشترك معها ممثلو السكان في الضفة الغربية وغزة للتفاوض في شأن معاهدة السلام بين إسرائيل والأردن واضعة في تقديرها الاتفاق الذي تم التوصل إليه في شأن الضفة الغربية وغزة وسترتكز المفاوضات على أساس جميع النصوص والمبادئ لقرار مجلس الأمن رقم (242) .

وستقرر هذه المفاوضات ضمن أشياء أخرى موضع الحدود وطبيعة ترتيبات الأمن . ويجب أن يعترف الحل الناتج عن المفاوضات بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ومتطلباته العادلة . 
وبهذا الأسلوب سيشارك الفلسطينيون في تقرير مستقبلهم من خلال :
1. أن يتم الاتفاق في المفاوضات بين مصر وإسرائيل والأردن وممثلي السكان في الضفة الغربية وغزة على الوضع النهائي للضفة الغربية وغزة والمسائل البارزة الأخرى بحلول نهاية الفترة الانتقالية . 
2. أن يعرضــوا اتفاقهــم للتصويــت مــن جانــب الممثليـــن المنتخبـيــن لسكــان الضفــة الغربيــة وغزة .
3. إتاحة الفرصة للممثلين المنتخبين من السكان في الضفة الغربية وغزة لتحديد الكيفية التي سيحكمـــون بها أنفسهم تمشياً مع نصــــوص الاتفاق .
4. المشاركة كما ذكر أعلاه في عمل اللجنة التي تتفاوض في شأن معاهدة السلام بين إسرائيل والأردن .

*ثانياً : سيتم اتخاذ كل الإجراءات و التدابير الضرورية لضمان أمن إسرائيل و جيرانها خلال الفترة الانتقالية وما بعدها ، وللمساعدة على توفير مثل هذا الأمن ستقوم سلطة الحكم الذاتي بتشكيل قوة قوية من الشرطة المحلية وتشكل هذه القوة من سكان الضفة الغربية وغزة و ستكون قوة الشرطة على اتصال مستمر بالضباط الإسرائيليين والأردنيين والمصريين المعنيين للبحث في الأمور المتعلقة بالأمن الداخلي .

*ثالثاً : خلال الفتـرة الانتقالية يشكل ممثلو مصر و إسرائيل و الأردن و سلطة الحكم الذاتي لجنة تعقد جلساتها باستمرار وتقرر باتفاق الأطراف صلاحيات السماح بعودة الأفراد الذين طردوا من الضفة الغربية وغزة في عام 1967م مع اتخاذ الإجراءات الضرورية لمنع الاضطراب و أوجه التمزق , ويجوز أيضا لهذه اللجنة أن تعالج الأمور الأخرى ذات الاهتمام المشترك .

*رابعاً : ستعمل مصر و إسرائيل بعضهما مع البعض و مع الأطراف الأخرى المهتمة لوضع إجراءات متفق عليها للتنفيذ العاجل والعادل والدائم لحل مشكلة اللاجئين .


ب - مصر و إسرائيل : 

1- تتعهد كلاً من مصر وإسرائيل بعدم اللجوء إلى التهديد بالقوة أو استخدامها لتسوية النزاعات و أن أي نزاعات ستتم تسويتها بالطرق السلمية وفقاً لما نصت عليه المادة 33 من ميثاق الأمم المتحدة .

2- توافق الأطراف من أجل تحقيق السلام في ما بينها على التفاوض بإخلاص بهدف توقيع معاهدة سلام بينها خلال ثلاثة شهور من توقيع هذا الإطار فيما تتم دعوة الأطراف الأخرى في النزاع إلى التقدم في الوقت نفسه إلى التفاوض و إبرام معاهدات سلام مماثلة بغرض تحقيق سلام شامل في المنطقة .

وأن إطار إبرام معاهدة السلام بين مصر و إسرائيل سيحكم مفاوضات السلام بينها وستتفق الأطراف على الشكليات و الجدول الزمني و تنفيذ التزامات في ظل المعاهدة .


ج - المبادئ المرتبطة :
1- تعلن مصر و إسرائيل أن المبادئ والنصوص المذكورة أدناه ينبغي أن تطبق على معاهدات السلام بين إسرائيل وكل من جيرانها مصر وسوريا والأردن ولبنان .
2-على الموقعين أن يقيموا فيما بينهم علاقات طبيعية كتلك القائمة بين الدول التي هي في حال سلام كل منها مع الأخرى .
وعند هذا الحد ينبغي أن يتعهدوا بالالتزام بنصوص ميثاق الأمم المتحدة ويجب أن تشتمل الخطوات التي تتخذ في هذا الشأن على : 
أ - اعتراف كامل . 
ب - إلغاء المقاطعات الاقتصادية .
ج - ضمان أن يتمتع المواطنون في ظل السلطة القضائية بحماية الإجراءات القانونية في اللجوء إلى القضاء .

3. يجب على الموقعين استكشاف إمكانيات التطور الاقتصادي في إطار اتفاقات السلام النهائية بهدف المساهمة في صنع جو السلام و التعاون و الصداقة التي تعتبر هدفاً مشتركاً لهم .

4 . يجب إقامة لجان للدعاوى القضائية في الحسم المتبادل لجميع الدعاوى القضائية المالية . 

5 . يجري دعوة الولايات المتحدة إلى الاشتراك في المحادثات في شأن مواضيع متعلقة بشكليات تنفيذ الاتفاقات و إعداد جدول زمني لتنفيذ تعهدات الأطراف .

6 . سيطلب من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة المصادقة على معاهدات السلام و ضمان عدم انتهاك نصوصها , و سيطلب من الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن توقيع معاهدات السلام وضمان احترام نصوصها كما سيطلب إليهم مطابقة سياساتهم و تصرفاتهم مع التعهدات التي يحتويها هذا الإطار .

الخميس، 18 أغسطس، 2011

طريقة كتابة الدستور المصرى




ان ما اكتبه الان هو مجرد اجتهاد من ضمن اجتهادات ...فرضه النزاع الخطير بين ابناء شعبنا العظيم هذا الخلاف الذى قسمنا لطوائف لم نسمع عنها فى بلدنا طوال العمر فانقسمنا الى تيارين رئيسين تيار اسلامى وتيار علمانى وهناك قاسم مشترك ان عناصر الطرفين اغلبية مسلمة وانقسام التيار الاسلامى لسلفى واخوانى وصوفى وجهادى وكذلك العلمانى يسارى ويمينى وليبرالى واشتراكى ... الصراع يحتدم على الدستور

الدستور باختصار هو الطريق الذى سنمشى عليه يحدد لنا اطار المسموح واطار الممنوع يحدد لنا اطار الهوية والمرجعية يحدد لنا وضعنا الخارجى عربيا واسلاميا وعالميا والشكل الاقتصادى والاجتماعى ويحدد اليات ادارة مؤسسات الدولة من اعلى ادارة وهى الرئاسة الى الطفل فى المهد

فهو العمود الفقرى والحاصنة المانعة الحامية للدولة وهو ايضا العقد العرفى او الرسمى بين الشعب ومن سيحكمه وهو الفيصل بينهم فان نفذ الحاكم احكامه اعانوه وان تعدى الحاكم احكامه خلعوه

من يملك الدستور ؟

الشعب هو وحده من يملك الدستور بكافة اطيافه واشكاله واعراقه نعم الدستور ملك الشعب هو الذى يضع ويعدل فيه ولا يوجد فى الشعوب من ناحية الدستور مصطلح نخبة او الطبقة العالمة الكل فى الدستور سواسية صوت عالم الذرة كصوت عامل القمامة وراى عالم السياسة كراى عامل القمامة ..لان الدستور سيطبق على رقابهم سواسية فلافرق بينهم ولا ميزة لمواطن على الاخر كلهم فى صندوق الانتخاب واحد ..وهذا يصل بنا الى مبدا عدم وجود وصاية على الشعب فى الدستور الشعب من يقرر باغلبيته رايه

ماهى طبيعة الخلاف الدائر الان؟

الخلاف ببساطة بين طبقات النخبة ليس للقاعدة العريضة دخل فيه فهو حرب اعلامية وصحفية وحرب سيطرة واستعراض قوة فى الميادين وان تلك الحركات باجمعها لاتستطيع ان تحرك اكثر من 20 مليون مصرى وهى نتيجة الاستفتاء السابق النهائية ويتبقى لنا 60مليون مصرى لايقعوا تحت تاثير تلك النخبة

 فتخيل نسبة كل تيار من تلك ال20 مليون مواطن ستصل الى مليون وبضع مئات من الالاف ... وبهذا هم ليسوا قوة ليفرضوا وصاية على 60 مليون مواطن .. ونظريا وواقعيا يجب ان يوافق ويشارك فى الاستفتاء على الدستور الجديد على الاقل 60%من الشعب فليس هناك دستورا يوافق عليه ثلث الشعب فقط فهذا فشل ... الخلاف فى طبيعته ان كلا الطرفين لا يريدون ان يسمعوا بعض ولو قمنا بتحليل لمواقف الطرفين ومدى معاندتهم لبعضهم البعض

التيار الليبرالى العلمانى

هذا التيار يتميز فى هذا الصراع بالانانية مصحوبة بالخوف انانية فى انه يريد ان يفرض وثيقة حاكمة لاتخضع للاستفتاء من الشعب عشرون فردا فى غرفة مغلقة يضعون ضوابط ل80 مليون دون استفتاء او حتى باستفتاء فمن عينهم او وافق عليهم ليضعوا تلك المبادئ فوق الدستورية ..هل لانهم نخبة حقا انهم نخبة ولكنه دستور ملك للشعب وليس للنخبة ، مع التاكيد ان تلك المبادئ رائعة ولكن الوسيلة خاطئة ولا تقل لى النموذج الفرنسى بعد الثورة ...الثورة الفرنسية غير الثورة المصرية والقرن الثامن عشر غير القرن الحادى والعشرون من الوسائل ومستوى التواصل ومستوى التعليم وتطور الانسان فان كانت تنفع الوصاية ابان الثورة الفرنسية فهى لاتنفع الان مع الانسان فى القرن الحادى والعشرون لاسيما اذا كان قام بثورة عظيمة ليس فيها دماء

التيار الاسلامى

يتميز بالفقر الشديد للحكمة وحب التملك والسيطرة والغرور واستعراض القوة ... فهو يعتقد انه سيحتل مجلس الشعب والرئاسة لانه القوة الاكبر فى الشارع .. وهو بذلك يهضم حق الاقليات ومن يخالفون تلك التيارات ..الدستور يجب ان تشارك فيه كل الطوائف فهل يعقل انه اذا كان اكتساح 100% فى مجلس الشعب للتيار الاسلامى ان يحرم من المشاركة التيار الكنسى ... الدستور للجميع الاغلبية تقرره والاقلية تضع مايحميها وفق مرجعية الاكثرية

ماهى الطريقة المناسبة لوضع الدستور ؟

اولا : نحن امة كبيرة يقدر عدد سكانها يتجاوز 80 مليون فليس من المعقول ان يضع كل مواطن رايه فى ورقه ونجمعها ... ماهو الحل ؟ ببساطة شديدة ان تجرى انتخابات تجعل ال80 مليون يكونوا 400 شخص وهم ممثلى الشعب مجلس الشعب ... ويكون التمثيل لكل الطوائف بنسبهم من فلاحين وعمال وفئات وليس
فيها تقسيم دينى

ثانيا : مجلس الشعب يجب ان لايتخيل مجلس الشعب انه هو من سيضع الدستور لانه ستكون هناك اغلبية نسبية ستفرض رايها او اغلبية مطلقة مما سيؤدى الى انشقاق ولكن تكون مهمة مجلس الشعب هو اختيار اللجان المكونة للدستور وفق وثيقة حاكمة مسبقة على تكوين مجلس الشعب ..ويختار المجلس اللجان بالتصويت وبالاغلبية

ثالثا: الوثيقة الحاكمة للجنة التاسيسية :
هى وثيقة تحدد ماهى اللجان التى ستنعقد لكتابة الدستور ويجب ان تصدر باعلان دستورى يسبق مجلس الشعب وتشمل لجان كتابة الدستور مثل اللجنة الدينية اللجنة الاقتصادية اللجنة القانونية اللجنة الرياضية اللجنة الادارية اللجنة القضائية اللجنة الاعلامية ...الخ ، ويختار مجلش الشعب اعضاء هذه اللجان وفق قواعد تشكيل اللجان

مثال تطبيقى

لو افتراضنا ان عدد اعضاء تشكيل الدستور 100عضو سيكون 50% لمجلس الشعب بانتخاب داخلى بينهم ويكونوا هؤلاء الاعضاء هم رؤساء اللجان .
- يتم توزيع الاعضاء مجلس الشعب على اللجان وفق الترشيحات
- تتكون نسبة ال50% الاخرى من خارج المجلس ولكن يختارهم المجلس ومن سيطرح الاسماء على المجلس هم الاعضاء المنتخبون داخل المجلس للمشاركة .. ويكون التصويت بالاغلبية
- اللجان الفرعية تتكون من اعضاء من الداخل واعضاء من الخارج بالتساوى فى العدد

- تشكيل اللجان بوثيقة لايتدخل فيها مجلس الشعب بمعنى اللجنة الدينية مثلا فيها عشرة اعضاء خمسة من داخل المجلس وعشرة من خارجه وتمثل كافة الديانات ممثل للتيار الاسلامى يوافق عليه الازهر وممثل للتيار المسيحى وتوافق عليه الكنيسة المصرية ، ويكون داخل كل لجنة عضو قانونى وسياسى واعلامى وليس كلهم تيار دينى فقط

- نظام التصويت صوت واحد رجل واحد اى ان صوت عضو المجلس يساوى صوت من خارجه

- التنسيق بين اللجان كل لجنة حرة ومتخصصة لا يتدخل فى شئونها لجنة خارجية

- تجميع الدستور مسئولية رئيس لجنة كتابة الدستور ويكون رئيس مجلس الشعب ونائبة يكون من ال50% الاخرى من خارج المجلس بانتخابهم هم فقط له

عارف هتسئل تقول ده كلام تمام فى مواد خلافية جدا ؟
احب اطمنك المواد الخلافية مش هتكون كتيره لان اللجان دى متخصصة فكل واحد هيتكلم فى تخصصه ومعاه الا يراجعه وهيجمعهم مصلحة مصر ..، والمادة التانية ومادة مدنية الدولة هنعمل فيهم ايه ؟

الحل : اذا لم يتفقوا اللجان سيكون طرح الدستور للشعب وستكون هناك اختيارات لهذه المادة فى ملحق خاص للتصويت

مثال تطبيقى

مادة (1) مرجعية الدولة ..،اختار احدى الاختيارات التالية
- الشريعة الاسلامية ( )
- كل الشرائع السماوية ( )
- الشريعة الاسلامية وكل الشرائع السماوية ( )
قاعدة : مالا يتفق عليه الاعضاء يترك للاغلبية فى استفتاء فى ملحق خاص ويكون الحكم للاغلبية عليه على ان يراعى مصلحة مصر فى الاختيارات .
اصدار الدستور : بعد استفتاء عام بشرط مشاركة 60% من الشعب وان يكون لوقت مفتوح لحين استكمال النسبة بعدها يحدد وقت غلق باب التصويت ، اذا كانت النتيجة بالاجاب ..يصدق مجلس الشعب عليه ويصبح لدينا دستور

محمد أحمد هاشم هاشم

الاثنين، 15 أغسطس، 2011

إستحواذ جوجل على موتورولا



كان خبر إستحواذ جوجل على موتورولا موبايلتي اليوم خبر صاعق بكل ما تعنيه الكلمه ، فرغم ان هذه الصفقة تعتبر ضخمه جدا ولا يتم اتمام مثل هذه الصفقات الا بعد مفاوضات طويله الا انه لم يتم تسريب اي خبر او اشاعة عنها كحال الصفقات الكبرى المعروفة وهذا يحسب لشركة جوجل وموتورولا

ولكن هناك سؤال واحد ومهم لماذا قامت جوجل بهذه الخطوة؟ البعض يعتقد بأن جوجل تحتاج لمصنع تابع لها حتى تستطيع ان تطور هاتف خاص بها ويعمل بنظام الأندوريد واعتقد ان هذا السبب غير صحيح فجوجل استطاعت ان تكسب ولاء الكثير من الشركات والتي دعمت نظام الاندرويد واستطاعت ان تحقق الارباح من هذا النظام لذلك قوقل كانت لا تحتاج ابدا لمصنع تابع لها ، فسامسونج و HTC و موتورولا وايسر وإل جي وسوني اريكسون كلها تشعر بالرضا من دعم الاندرويد فمن غير المنطقي ان تدخل جوجل  في منافسة داعمي نظامها التشغيلي

والسبب الواضح لقيامجوجل بشراء شركة موتورولا هو سبب واحد وواضح جدا حتى في البيان الصحفي لشركة جوجل والذي أتى على لسان رئيسيها واحد مؤسسيها لاري بيج وكذلك مبتكر نظام الاندرويد اندي روبن ، الهدف من الاستحواذ هو امتلاك عدد كبير من براءات الاختراع التي تمتلكها موتورولا ، هذه الخطوة من جوجل بالحصول على براءات الاختراع خطوة دفاعية اكثر من انها خطوة هجومية في سوق الهواتف.



فأبل ومايكروسوفت تضغط على جوجل في مسألة براءات الاختراع والتي تعاني جوجل من نقص شديد فيها خصوصا فيما يتعلق بنظام الاندرويد ورأينا كيف ان مايكروسفت تحصل على مبالغ طائله من خلال الحصول على قرابة 15 دولار لكل جهاز اندرويد يباع فى السوق ، فأبل ومايكروسوفت لجأت لاستغلال هذا الجانب الضعيف في محاولة لوقف الانتشار السريع في نظام الاندرويد ورأينا كيف المشاكل القضائية بين الشركات الثلاث تظهر بشكل متسارع في الفتره الاخيرة

ولكن بعد هذا الاستحواذ ستخف حدة الضغط على نظام الاندرويد فجوجل  استطاعت اضافه قرابة 17 الف براءة اختراع من موتورولا وهذا عدد كبير واستطاع بأن يقفز بجوجل  للمرتبه عليا في ترتيب الشركات التي تملك براءة اخترع ، نشاهد في الجدول التالي ترتيب الشركات في براءة الاختراع قبل الاعلان عن استحواذ جوجل  لموتورولا وكيف انها تحتل المرتبة ال24 وهي مرتبة جدا متأخره



ويكفي معرفة ان الشركات الأخرى الداعمة لنظام الاندرويد رحبت بهذه الصفقة ، فهي تعلم بأن خطوة جوجل استحوذت على موتورولا موبايلتي ماهي الا خطوة دفاعية ستحمي نظام الاندرويد وهذه خطوة مهمة لجميع الاطراف ، فأندي روبن صرح بأن الشركات الخمس الكبرى الداعمة للاندرويد ومن دون ذكر اسمها علمت عن هذه الصفقة ورحبت بها ، ووضعت جوجل  في اعلان الصفقة 3 رسائل ترحيب بهذه الصفقة من شركة إل جي و سوني اريكسون و HTC.

في الختام ، سنشهد خلال الاشهر القادمة معارك كبيرة في مجال سوق الهواتف وسيتغير السوق بشكل متسارع مع دخول جوجل  في مجال تصنيع الهواتف واعتقد ان خطوة جوجل سيكون لها ردود أفعال كبيرة من قبل مايكروسوفت والتي تتمثل بإمكانية استحواذ مايكروسوفت على نوكيا وكذلك سنشهد ارتفاع في سوق براءات الاختراع وستقوم الشركات التي تملك براءات اختراع بعرضها للبيع والحصول على مبالغ كبيرة بسبب تنافس الشركات الكبرى في امتلاك براءات الاختراع لحماية نفسها.

محمد إسماعيل الصيفى
0108230096

الأربعاء، 10 أغسطس، 2011

أردوغان فى الصومال




أردوغان وأسرته يزورون الصومال.

قال رجب طيب اردوغان رئيس وزراء تركيا اليوم الأربعاء إنه سيزور الصومال قريبا مع أفراد أسرته بهدف لفت انتباه المجتمع الدولي لمحنة المجاعة التي حاقت بهذا البلد.

وزيارات زعماء العالم للصومال نادرة للغاية نظرا للمخاطر الأمنية الشديدة لكن ذلك لم يثن اردوغان عن الزيارة.

وقال اردوغان أمام اجتماع لحزب العدالة والتنمية الحاكم في أنقرة "سأزور أنا ووزير خارجيتي الصومال مع عائلتينا. ومن ثم ستتاح لنا فرصة لأن نرى الوضع هناك."

وأضاف "من المستحيل بالنسبة لنا الوقوف موقف المتفرج على المأساة الإنسانية في أفريقيا."

وهناك خطورة بشكل خاص في زيارة مقديشو بعد سحب المتمردين الإسلاميين معظم قواتهم من العاصمة مما يزيد احتمالات شن مزيد من الهجمات مثل التفجيرات الانتحارية بعد فشل المتمردين في تحقيق نصر حاسم في القتال.

وتعترف الحكومة وقوات حفظ السلام الأفريقية بأنهم لا يسيطرون على كل العاصمة رغم انسحاب المتمردين الإسلاميين.

وكان آخر رئيس زار مقديشو هو الرئيس الأوغندي يوويري موسفيني في نوفمبر العام الماضي.

ويساهم الجيش الأوغندي بأكثر من نصف قوات حفظ السلام الأفريقية المؤلفة من تسعة آلاف جندي والتي تدعم الحكومة الصومالية. ولكن لم يزر أحد من الزعماء من خارج القارة الأفريقية الصومال منذ فترة طويلة.

ومن المقرر أن تستضيف اسطنبول اجتماعا لمنظمة المؤتمر الإسلامي التي تضم 57 دولة في 17 أغسطس بهدف حشد التأييد للصومال والمناطق المحيطة التي تعاني أيضا من الجفاف


محمد إسماعيل الصيفى
0108230096